شروط التجسير في الجامعات الاردنية

 


وأولاً: ابتداءً من العام الجامعي (2011/ 2012)، يعتبر مؤهلاً للقبول تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية ما نسبته 20% من الخريجين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (الامتحان الشامل) في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان)، شريطة أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة (نظام السنتين ونظام الثلاث سنوات) عن 68%، باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%).

ثانياً:

أ) يجوز أن يقبل تنافسياً في الجامعات الأردنية الرسمية من الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة للأعوام السابقة لعام القبول ما لا يزيد عن 25% مما ورد في أولاً من العدد المؤهل للقبول في ذلك العام شريطة أن يكون معدل الطالب في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة 68% على الأقل، باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم عن (70%).

ب) يسمح للطلبة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 68% باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة عن (70%) التقدم للالتحاق بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج (الموازي.. الخ)، والجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة.

ثالثاً: يسمح للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة الناجحين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة نظام السنتين، ونظام الثلاث سنوات بمعدل لا يقل عن 65% التقدم بطلبات للتجسير في كافة التخصصات بالجامعات الرسمية ضمن البرنامج (الموازي.. الخ)، والجامعات الخاصة مباشرة حسب الطاقة الاستيعابية لكل جامعة، شريطة إرفاق الطالب لوثيقة طبية صادرة عن أطباء الاختصاص العاملين في مستشفيات وزارة الصحة، وأطباء الاختصاص في مستشفى الأميرة هيا العسكري في محافظة العقبة، وأن تبين هذه الوثيقة فيما إذا كانت الإعاقة سبباً في تدني تحصيل الطالب الأكاديمي، وأن تعتمد هذه الوثيقة من اللجنة الطبية اللوائية في المحافظة، والتي تقوم بعد ذلك بدورها بتحديد نسبة العجز الطبي الذي يعاني منه الطالب.

رابعاً: يسمح للطلبة حملة شهادة دبلوم كليات المجتمع نظام الثلاث سنوات، والأربع سنوات (ممن لم يشملهم نظام الامتحان الشامل) الحاصلين على شهاداتهم التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان)، شريطة تقدمهم للامتحان التأهيلي الذي تعقده جامعة البلقاء التطبيقية لغايات التجسير ونجاحهم فيه بمعدل لا يقل عن 68% باستثناء الطلبة الذين يرغبون التجسير إلى تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدلهم في الامتحان عن (70%).

خامساً:

أ) يمكن للطلبة الأردنيين وغير الأردنيين الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج الأردن وبغض النظر عن معدلهم في الكلية التي تخرجوا منها خارج المملكة التقدم بطلبات مباشرة للجامعات للتجسير (باستثناء تخصصات الطب وطب الأسنان) على البرامج الموازية في الجامعات الأردنية الرسمية، والجامعات الخاصة في التخصصات النظيرة شريطة:

1. اعتراف دولهم ومؤسساتهم التعليمية بالمعاهد والكليات التي تخرجوا منها وشهاداتها.

2. اجتياز الامتحان المسمى «امتحان التأهيل لغايات التجسير» الذي تعقده وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية لهذه الفئة من الطلبة، ويستثنى من هذا الامتحان طلبة كليات المجتمع من الدول الأجنبية غير الناطقة باللغة العربية الراغبين بالتجسير في تخصصي اللغة العربية والشريعة (فقط).

ب) يكون التجسير للطلبة الحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة من خارج الأردن في كل تخصص له نظير في الجامعات الأردنية وفق قوائم التخصصات التي تقر لهذه الغاية، وفي حال عدم وجود التخصص ضمن قوائم التخصصات تقوم وحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية بتحديد التخصص النظير في الجامعات وتثبيته على نتيجة الامتحان.

سادساً: لا يسمح بالتجسير للطلبة الذين تم قبولهم استثناءً من شرط فرع الثانوية في تخصصات كلية العقبة الجامعية أو التخصصات الهندسية في كليات المجتمع.

سابعاً:

أ) يحدد مجلس التعليم العالي سنوياً الأعداد المقرر قبولها وفق (أولاً وثانياً) أعلاه وذلك في ضوء اعداد الطلبة الناجحين في الامتحان الشامل والاعداد العامة المقرر قبولها في كل تخصص.

ب) تلتزم الجامعات بالتجسير للتخصصات التي تدرس في كليـات المجتمـع الأردنية إلى التخصصات المناظرة لها في الجامعـات الأردنيـة بحسب القوائم التي تعدها جامعة البلقـاء التطبيقية وتعتمدها اللجنة الأكاديمية، ويقرها مجلس التعليم العالي.

ثامناً: يُترك لكل جامعة معادلة المواد التي درسها الطالب في مرحلة الدراسة الجامعية المتوسطة، بحد أعلى (45 ساعة معتمدة) لنظام السنتين و(55 ساعة معتمدة) لنظام الثلاث سنوات.

تاسعاً: تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة بتوزيع الطلبة بين الجامعات الرسمية تنافسياً، وحسب الأعداد المقررة للقبول في الجامعات وفق تسلسل رغباتهم.

عاشراً: يَدفع الطالب المتقدم للقبول في الجامعات الرسمية رسم طلب التحاق مقداره (15) خمسة عشر ديناراً أردنياً.

حادي عشر: تُلغي هذه الأسس أي أسس أو قرارات سابقة تتعارض معها.

2 التعليقات :

  1. مرحبا معدلي 67 دبلوم محاسبه بدي اكمل بكلوريس شو الجامعات الي بنقبل فيها سواء كانت خاصه او حكوميه

    ردحذف
  2. هديل عيسى الصرايرة7 سبتمبر، 2016 12:16 ص

    انا طالبة نجحت في امتحان الشامل تخصص مختبرات طبيه بمعدل 75 واريد ان ادرس في الجامعة على التنافس متى التقديم للقبول وشكرا

    ردحذف