قبول طلاب التوجيهي 2013 بالجامعات


اعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد اليوم السبت قائمة المقبولين في الجامعات الرسمية من خريجي الثانوية العامة للدورة الشتوية حيث بلغ عدد الطلبة المرشحين للقبول 6271 من بين عدد الطلبات الاجمالي البالغ 6291.
وقال امين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مصطفى العدوان لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان ما نسبته 68 ر99 بالمئة من الطلبة المتقدمين للقبول في الجامعات الرسمية حصل على مقعد جامعي .
وبين ان عدد المقبولين في الجامعة الاردنية بلغ 436 طالبا ، واليرموك 559 ، ومؤتة 1419، والعلوم والتكنولوجيا الاردنية 164 والهاشمية 644 وآل البيت 710، والبلقاء التطبيقية 472 والحسين بن طلال 1211 والطفيلة التقنية 656 .
واوضح الدكتور العدوان ان اقل نسبة في عدد المقبولين كانت في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية حيث بلغت 6ر2 بالمئة بينما هي في الجامعة الاردنية 7 بالمئة ، فيما شكل عدد المقبولين من الطلبة في جامعة مؤتة ما نسبته 6ر22 بالمئة وهي اعلى نسبة بين الجامعات الرسمية .
رئيس وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتور غالب الحوراني اوضح انه سيتم التنسيب لمجلس التعليم العالي لقبول الطلبة العشرين الباقين من عدد المتقدمين الاجمالي ممن لم يحسنوا الاختيار للتخصصات المناسبة لمعدلاتهم .
وقال ان قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية تشمل جميع التخصصات باستثناء الطب البشري وطب الاسنان لان الدراسة فيهما تعتمد على النظام السنوي ، وان قرار القبول المباشر في الجامعات في تخصصات الطب والهندسة لم يتخذ بعد .
وبين ان عددا من الجامعات اعلنت عن القبول المباشر في بعض تخصصاتها وهي بالتالي المسؤولة عن اعلان قبولها للطلبة وفقا لاجراءاتها .
وقال ان الجامعات هي المسؤولة كذلك عن تحديد موعد استدعاء الطلبة المقبولين للتسجيل في مختلف التخصصات .
وزاد الدكتور الحوراني : ان اعلى معدل تم قبوله في هذه الدورة كان في الجامعة الاردنية وهو 2 ر97 بالمئة في تخصص الهندسة المدنية فيما كان اقل معدل تم قبوله في جامعة الحسين بن طلال في تخصص ادارة الفنادق والتسويق وهو 65 بالمئة .
وبين ان اقل معدل تم قبوله في الجامعة الاردنية كان 3ر66 بالمئة ، واليرموك 74 بالمئة ومؤتة 3ر66 بالمئة ، والعلوم والتكنولوجيا 7ر75 بالمئة ، والهاشمية 9ر71 بالمئة ، وآل البيت 1ر71 بالمئة ، والبلقاء التطبيقية 3ر68 بالمئة ، والحسين بن طلال 65 بالمئة , وفي الطفيلة التقنية 1ر65 بالمئة .

أحدث أقدم