أسس القبول والتجسير للجامعات للعام 2013 /عاجل

 



 

أقر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها أمس اسس القبول الجامعي واسس التجسير للجامعات للعام الجامعي 2013-2014.
وعملت «الرأي» ان المجلس ابقى على اسس كما هي دون تغييرات جذرية، اذ اقتصرت ابرز التعديلات على أجراء امتحان مفاضلة بين الطلبة الاردنيين المتساوين بالمعدلات الاردنيين الحاصلين على شهادا اجنبية بدلا من عملية «القرعة» التي كانت تعقد سابقا.
الى جانب توسيع القبول لطلبة فرع الاقتصاد المنزلي بالتخصصات، لتصبح كما كانت العام الجامعي قبل الماضي.
ووافق على توحيد التقويم الجامعي في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وللعام الجامعي القادم 2013/2014 بحيث يكون: بدء الدراسة للفصل الأول في الجامعات الرسمية اعتباراً من يوم الأحد الموافق 22/9/2013، وللجامعات الخاصة يوم الأحد الموافق 6/10/2013، ويكون دوام أعضاء الهيئة التدريسية في كلا الحالتين قبل اسبوع واحد على الاقل من دوام الطلبة. والعطلة بين الفصلين أسبوعان فقط بعدها يبدأ الفصل الدراسي الثاني».
وقرر المجلس، بناءً على تنسيب هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، إغلاق الكلية العربية/ (كلية مجتمع متوسطة) إغلاقاً دائماً نظراً لبيع الكلية لمبانيها وأراضيها وعدم وجود أعضاء هيئة تدريس وطلبة فيها، مع التأكيد على ضرورة المحافظة على سجلات الطلبة الذين تخرجوا حتى تاريخه وتزويد جامعة البلقاء التطبيقية بنسخة إلكترونية عن سجلات الطلبة، وفي حال رغبتهم بإعادة فتح باب قبول طلبة جدد في الكلية فعليهم التقدم بطلب رسمي حسب الأصول لترخيص الكلية».
ووافق المجلس على منح الطلبة الأردنيين العائدين من الجامعات السورية الذين أنهوا المدة الممنوحة لهم لإحضار أوراقهم الثبوتية فصلين إضافيين وهما الفصل الصيفي الحالي2012/2013 والفصل الأول من العام الجامعي القادم 2013/2014 لغايات استكمال أوراقهم الثبوتية».
وصادق المجلس على مشاريع موازنات والحسابات الختامية لجامعات للعام 2012 و 2013، إذ صادق على الحساب الختامي لجامعة الحسين بن طلال ومشروع موازنة جامعة عمان الأهلية لعام 2013 الحساب الختامي لجامعة عمان الأهلية لعام 2012 ومشروع موازنة جامعة جرش لعام 2013 والحساب الختامي لجامعة جرش لعام 2012 والحساب الختامي لجامعة آل البيت لعام 2012 ومشروع موازة الجامعة الالمانية الاردنية 2013 ومشروع موازنة جامعة الحسين بن طلال 2013.
الى جانب : مشروع موازنة جامعة العلوم التطبيقية 2013 ومشروع موازنة جامعة الزرقاء الخاصة 2013 ومشروع موازنة جامعة جدارا 2013 والحساب الختامي لجامعة جدارا 2012 والحساب الختامي لجامعة مؤتة 2012 والحساب الختامي لجامعة الاسراء 2012 والحساب الختامي لجامعة البترا 2012 ومشروع جامعة البترا لعام 2013.
وقرر المجلس تجميد القبول بتخصص التصميم الجرافيكي في جامعة إربد الأهلية وذلك بناءً على طلبها اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل، على أن تقوم الجامعة بتقديم طلب ترخيص جديد حسب الأصول في حال رغبتهم إعادة فتح التخصص».
وتجميد القبول بتخصص «نظم المعلومات الحاسوبية» في جامعة عمان الأهلية بناءً على طلبها وذلك اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل على أن تقوم الجامعة بتقديم طلب ترخيص جديد حسب الأصول في حال رغبتهم إعادة فتح التخصص».
ووافق على تغيير مسمى تخصص «الإرشاد والتطوير السياحي» ليصبح «الإدارة السياحية» بكلية الآثار والسياحة في الجامعة الأردنية وذلك اعتباراً من الفصل الأول للعام الجامعي المقبل.
كما وافق المجلس على استحداث عدد من التخصصات وبرامج الماجستير في جامعات رسمية وخاصة، اعتبارا من الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي المقبل، شريطة الحصول على الاعتماد الخاص لها قبل التدريس فيها

0 التعليقات :

إرسال تعليق