موعد امتحان المفاضلة لغير الاردنيين للعام 2013/2014 الجامعي

 

موعد امتحان المفاضلة لغير الاردنيين بعد انتهاء فترة تقديم طلبات القبول الموحد

موقع نتائج القبول الموحد للجامعات الاردنية 2013

كشفت مصادر مطلعة أن تحديد موعد امتحان «المفاضلة» المقرر عقده للطلبة الاردنيين المغتربين من ذوي المعدلات المتساوية الراغبين بالالتحاق بتخصصات الطب وطب الاسنان والصيدلة ودكتور صيدلة، بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات السبت المقبل.
ويعقد الامتحان في مواد اساسية: رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء.
واعتمدت اسس القبول بالجامعات الرسمية للعام الحالي عقد امتحان مفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية، تصل الى (100%) من خريجي ثانوية عام من خارج المملكة، بدلا من اسلوب القرعة المتبع في السنوات السابقة.
ولفتت المصادر الى أن اللجنة التوجيهية للقبول الموحد ، هي الجهة المشرفة على عقد الامتحان، إذ ستوكل الى لجنة مختصة الى وضع الاسئلة وعقد الامتحان، لافتة الى أن موعد عقد الامتحان ومكانه ستحدده اللجنة بعد انتهاء فترة تقديم الطلبات.
واستبعدت المصادر ان يؤثر تأخير عقد الامتحان الى ما بعد انتهاء فترة التقديم على عملية اعلان قوائم القبول الموحد، موضحة ان إعلان النتائج سيكون في الاسبوع الاول من ايلول المقبل، في حين تنتهي عملية تقديم الطلبات بعد اربعة ايام.
ونوهت الى أن تحديد عقد الامتحان الى ما بعد تقديم الطلبات، ليتسنى لوحدة تنسيق القبول الموحد لمعرفة هؤلاء الطلبة وتحديد عددهم.
وتخصص اسس القبول ما لا يزيد على (5%) من عدد الطلبة المقبولين في الجامعات الأردنية للطلبة الأردنيين المغتربين (الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة)، شريطة أن لا يقل معدل أي منهم عن الحد الأدنى لمعدل القبول التنافسي في الكلية–التخصص ، ويتم توزيعهم تنافسياً، باستثناء تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة التي توزع على الدول، حسب النسبة المئوية لعدد الطلبات المقدمة من الدول مع مراعاة قبول الطالب صاحب المعدل الأعلى من الدولة وبغض النظر عن النسبة المئوية للمتقدمين فيها
وتقوم اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد بعقد امتحان مفاضلة في المواد الاساسية التالية: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، احياء) لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها من خارج المملكة، في المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات/ تخصصات الطب، وطب الأسنان، والصيدلة، ودكتور الصيدلة، وفي اي تخصصات اخرى حيثما كان ذلك متاحاً وضرورياً.
يشار الى أن حوالي مائة طالب وطالبة من الحاصلين على شهادة ثانوية عامة كانت معدلاتهم (100%) العام الماضي، وتم إجراء القرعة بينهم في جميع التخصصات التي اختاروها في طلبات التحاقهم.
الى ذلك ارتفع عدد المتقدمين بطلبات التحاق بالجامعات الرسمية من خلال موقع وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني الى (47.5) الف طالب وطالبة، حتى الساعة الخامسة من مساء امس.
وتنتهي عملية تقديم طلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية عند الساعة الثانية عشرة من ليل يوم السبت المقبل.

0 التعليقات :

إرسال تعليق