نتائج القبول الموحد ونتائج التجسير 2014/2015 يوم 3 من ايلول

 

نتائج القبول الموحد ونتائج التجسير 2014/2015 يوم 3 من ايلول

الموقع الرسمي لتقديم طلبات التجسير 2014 للجامعات jordan university

توقعت مصادر في مجلس التعليم العالي ان تعلن قوائم القبول الموحد في الثالث من ايلول المقبل، مع احتمالية ان تعلن قوائم المجسرين للجامعات من خريجي امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة «الشامل» من طلبة كليات المجتمع في نفس الوقت.


ولفتت الى أن اهمية إعلان النتائج النصف الاول من الاسبوع الاول من ايلول تكمن في تمكين الوزارة من إعداد قائمة المرشحين للاستفادة من البعثات الخارجية (مقاعد ومنح) والتنسيب بها قبل الثاني عشر من ايلول من الشهر ذاته، في ضوء اشتراطات بعض الدول المانحة.


أكدت مصادر في مجلس التعليم العالي ان اعتماد معدل (97.7%) كحد ادنى للقبول في تخصص الطب، سيساعد في استقرار معدلات القبول في باقي التخصصات المطلوبة مثل طب الاسنان والصيدلة والهندسة المدنية والمعمارية.


ولم تستبعد المصادر، وفق الرأي"  ان يطرأ انخفاضا على الحدود الدنيا لتلك المعدلات عن العام الماضي، ولكن بنسبة بسيطة، ما يعزز الفرصة لأكبر عدد من الطلبة للالتحاق بالتخصصات التي يرغبون بها.


وقدرت تلك المصادر بأن عدد الطلبة الذين سيحصلون على مقعد طب بحوالي (550) طالب وطالبة، ممن معدلاتهم (97.7%) فما فوق.


ويبلغ عدد المقاعد المتاح القبول فيها للعام الجامعي 2013-2014 قبل الزيادة زهاء (38) الف مقعدا بينها (29805) مقعد نسبت بها الجامعات في وقت سابق، و(1500) مقعد جديدة بموجب استحداثات لـ(28) تخصصا جديدا في الجامعات، فيما البقية سيتم زيادتها في ضوء اشتراط مجلس التعليم العالي بأن لا تقل الاعداد عن العام الماضي، التي كانت (36700).وعلمت «الرأي» ان وحدة تنسيق القبول الموحد زودت اللجنة المسؤولة عن تنفيذ المكرمة الملكية لابناء العاملين في القوات المسلحة بأعداد المقاعد المخصصة لهم والبالغة (20%) من أجمالي المقاعد المتاحه في كل تخصص من التخصصات التي تطرحها الجامعات وسيتم القبول فيها للعام الجامعي 2013- 2014.


وكذلك زودت اللجنة المسؤولة عن تنفيذ المكرمة الملكية لابناء المعلمين، والتي تخصص أسس القبول لها (5%) من اجمالي المقاعد المتاحة في كل تخصص من التخصصات المتاح القبول فيها لهذا العام.

0 التعليقات :

إرسال تعليق