ما هي الاوراق المطلوبه للتسجيل في الجامعات الاردنيه للطالب غير الاردني

 

ما هي الاوراق المطلوبه للتسجيل في الجامعات الاردنيه للطالب غير الاردني... وهل يستطيع ان يقوم احد بالتسجيل له في الجامعه اذا لم يكن موجود في الاردن

الاجابة

يمكنك التقديم عنه وهذه الشروط

   يقبل الطالب في البرنامج الموازي إذا كان حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.

2-      يجوز أن يقبل الطالب في البرنامج الموازي إذا كان حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية الأجنبية (مثل شهادة GCE أو البكالوريا الدولية أو High School الأمريكية...الخ) من داخل المملكة الأردنية الهاشمية أو من خارجها ويتطلب قبول الطلبة الحاصلين على هذه الشهادات معادلتها من وزارة التربية والتعليم الأردنية.


3-      أن تكون شهادة الدراسة الثانوية التي يحملها الطالب من فرع يؤهله للالتحاق بالكلية / التخصص المتقدم إليه:


أ‌-     شهادة الدراسة الثانوية/ الفرع العلمي مقبولة في جميع التخصصات .


ب‌-   شهادة الدراسة الثانوية / الفرع الأدبي مقبولة في الكليات الإنسانية 


ج-   يجوز قبول شهادة الدراسة الثانوية في الفروع الأخرى إذا ما اثبت الطالب أنها تؤهله للالتحاق في جامعات البلد الذي أصدرت هذه الشهادة.


4-      الحد الأدنى لمعدل شهادة الثانوية العامة المطلوب لتقديم طلب للالتحاق في كليتي الطب وطب الأسنان (85%)، وفي كلية الصيدلة وتخصصات كلية الهندسة (80%)، والتحاليل الطبية وتخصصات كلية علوم التأهيل (75%)، وفي تخصصات كليات الشريعة والزراعة والتمريض والحقوق (70%)، وباقي الكليات (65%). 


5-      يجوز قبول الطلبة الحاصلين على شهادة دبلوم كليات مجتمع أو ما يعادلها في التخصصات المناظرة لها في الجامعة الأردنية ضمن الشروط التالية :


أ‌-    أن يكون الطالب ناجحاً في شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها.


ب‌-  أن لا يقل تقدير الطالب في شهادة الدبلوم عن جيد أو أن لا يقل معدله فيها عن (68%) لجميع التخصصات التي يرغب بالتجسير بها باستثناء تخصصات الصيدلة والهندسة والطب البيطري حيث يشترط أن لا يقل معدل الطالب عن (70%) .


جـ-  إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة الدبلوم من خارج الأردن فعليه الحصول على شهادة معادلة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، وأن يجتاز امتحان التأهيل لغايات التجسير الذي يعقد في جامعة البلقاء التطبيقية، ويستثنى من هذا الامتحان طلبة كليات المجتمع من الدول الأجنبية غير الناطقة باللغة العربية الراغبين بالتجسير في تخصصي اللغة العربية والشريعة (فقط).


د‌-   تتم معادلة المواد من قبل الأقسام المعنية بتدريس المواد على أن يكون الطالب ناجحاً فيها، وأن لا يقل عدد الساعات المعتمدة للمادة المعادلة عما هو مطلوب في الخطة وأن تكون المواد ضمن الخطة الدراسية للتخصص الملتحق به الطالب وأن لا تحسب علامات الطالب في هذه المواد في معدله التراكمي.


هـ‌-  يعادل للطالب ما لا يزيد على (45) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام سنتين وبما لا يزيد على (55) ساعة معتمدة من مواد الخطة الدراسية للطالب الحاصل على شهادة الدبلوم نظام ثلاث سنوات .


6-      على الطالب الملتحق في البرنامج الموازي، وسبق أن درس مواد في جامعة أخرى أو كلية أخرى، أن يجتاز بنجاح ما لا يقل عن (50%) من الخطة الدراسية المعتمدة للتخرج حين قبول الطالب، وأن يكون من ضمنها على الأقل نصف عدد الساعات المعتمدة من متطلبات القسم التخصصية، وأن لا يكون قد مضى على دراستها أكثر من سبع سنوات سواء كانت من مستوى دبلوم كليات المجتمع أو البكالوريوس.


7-      يتم القبول في البرنامج الموازي تنافسيا حسب معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية وحسب المعايير المعتمدة في الجامعة.


8-       لا يجوز لمن التحق بالبرنامج الموازي التحويل إلى البرنامج العادي.


9-     على الطالب الذي سبق له الدراسة في أية مؤسسة تعليمية أخرى ويرغب بالالتحاق بالجامعة الأردنية إحضار إثبات عدم فصله منها لأسباب تأديبية .

1 التعليقات :

  1. الوثائق المطلوبه من السوريين لدخول اي كليه علما اني احمل شهاده ثانويه علمي

    ردحذف