شروط معادلة المساقات في الجامعة الاردنية للدارسين بجامعة اخرى

 

شروط معادلة المساقات في الجامعة الاردنية للدارسين بجامعة اخرى
معادلة المساقات للطلبة المقبولين في الجامعة ودرسوا مساقات في جامعات أخرى قبل قبولهم
https://lh6.googleusercontent.com/-cXx_Eie_E-8/UJ0sy9N9o5I/AAAAAAAAAVo/fwdqrumdcW8/s259/university-usa9.jpg1.بعد حصول الطالب على الرقم الجامعي واستكمال إجراءات قبوله وفتح ملف الطالب في وحدة القبول والتسجيل يتوجه الطالب إلى الكلية التي قبل فيها لإجراء احتساب المساقات التي درسها في الجامعة الأخرى قبل قبوله في جامعة العلوم وعليه إحضار الوثائق التالية:
• كشف علامات للمساقات التي درسها والصادر من الجامعة التي درس بها مصدق حسب الأصول وتسليم نسخة منه إلى الكلية التي قبل بها لإجراء الاحتساب.
• وصف المساقات التي درسها وتسليمها للكلية لإجراء الاحتساب.
• يجب أن تكون الجامعة التي سيتم معادلة المساقات منها معترف بها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية، ويحتاج الطالب لإحضار كتاب يثبت ذلك للجامعات التي لم تحدد من قبل وزارة التعليم العالي، ويسلم هذا الكتاب للمسجل في الوحدة لاستكمال احتساب المساقات، أو كتاب يفيد باعتراف دولة الطالب بالمؤسسات التعليمية التي درس بها .
• إذا قبل الطالب في الجامعة وكان قد أتم بنجاح ساعات معتمدة في جامعة أخرى أو كلية جامعية أو كلية مجتمع معترف بها من وزارة التعليم العالي الأردنية بحيث تكون عدد الساعات المعادلة للمساق تساوي أو اكثر للمساق المعادل له في الجامعة ويكون معادل له من حيث المحتوى يشكل عميد الكلية لجنة لاحتساب هذه المساقات التي حصل فيها على (60%) أو ما يعادلها شريطة أن لا يكون قد مضى على دراستها اكثر من سبع سنوات (على أن يكون تقديم واستكمال إجراءات المعادلة خلال الفصل الأول من التحاقه في الجامعة أو التخصص الجديد).
2.لا يجوز وفي جميع الحالات أن يتجاوز مجموع الساعات التي تحسب للطالب من خارج الجامعة عن:-
• (60) ساعة معتمدة في كليات العلوم الطبية التطبيقية، التمريض، الزراعة، العلوم والآداب، قسم علوم الحاسوب و قسم نظم المعلومات الحاسوبية، الادارة والسياسيات الصحية.
• (75) ساعة معتمدة لكليات الهندسة، العمارة والتصميم الصيدلة، الطب البيطري، قسم هندسة الحاسوب.
• يحسم فصل دراسي واحد من الحد الاعلى لمدة الدراسة مقابل 15 ساعه معتمده تم احتسابها للطالب
3.حساب ساعات للطلبة في كلية الطب وطب الأسنان:
إضافة لما ورد أعلاه في البند (2،1) يجب أن يحقق الطالب الشروط التالية:
• أن تكون دراسته في جامعة تأخذ بأسلوب الدراسة النظامية وأن يقدم وثيقة تثبت انه داوم ما لا يقل عن (80%) من الدوام الكلي.أن يكون الانتقال لمستوى السنة الثانية فما فوق وأن لا يقل معدله السنوي عن (68%) أو تقدير جيد في جميع المساقات التي درسها في تلك الجامعة.
• لا يجوز الانتقال إلى أي سنة فوق السنة الرابعة للطب والثالثة لتخصص طب الأسنان ( أن يدرس على الأقل 3 سنوات دراسية متتالية).
يرجى مراجعة دليل الطالب للاطلاع وقراءة التعليمات الخاصة بذلك.

0 التعليقات :

إرسال تعليق