هام : لن يتم معادلة شهادة من يدرس طب خارج الاردن ومعدله دون 85% اعتبار من 2015

 

هام لن يتم معادلة شهادة من يدرس طب خارج المملكة ومعدله دون 85% اعتبار من 2015
أعلن الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي د. هاني الضمور انه لن يتم معادلة شهادة أي طالب يدرس الطب خارج الاردن في حال كان معدله دون الـ 85% بالثانوية العامة وذلك  ابتداء من العام الجامعي المقبل 2015- 2016  ، وذلك اسوة بالطلبة الدارسين بالجامعات الاردنية .
وقال الضمور في تصريح خاص لـ»الدستور» ان تعليمات المعادلة فيما يتعلق بالطلبة دارسي تخصص الطب البشري والاسنان ستتغير اعتبارا من العام الجامعي المقبل، وذلك حفاظا على العدالة والحفاظ على نوعية خريج متميز بتلك التخصصات الهامة .
وأشار الى ان قضية دراسة الطب هامة جدا ولا يجوز الاستهانة بتفاصيلها تحت اي ظرف ، ولا بد ان يتمتع خريج الطب بمؤهلات مختلفة ترفع من سوية شهادته ، سيما وان كافة هؤلاء الطلبة هم اردنيون وسيعود معظمهم للعمل داخل الاردن لذا لا يجوز الاستهانة بمستواهم الاكاديمي ولا يجوز التساهل معهم او معادلة شهاداتهم لاي معدل حصلوا عليه ، ولايجاد نوع من العدالة بين الدارسين بالجامعات الأردنية اصحاب المعدلات العالية جدا وهؤلاء الدارسين بمعدلات عادية خارج الاردن  .
وبين ان تلك التعليمات لن تطبق على الطلبة الموجودين حاليا على مقاعد الدراسة ، وسيبدأ تطبيقها العام الجامعي المقبل الذي يبدأ في شهر ايلول المقبل ، وسيكون هنالك حزم تجاه التطبيق حيث لن تعادل شهادة اي طالب حاصل على معدل في الثانوية العامة دون الـ 85% تحت اي ظرف ، مبينا ان عدد الاردنيين دارسي الطب بالخارج يصل الى 10 الاف طالب وطالبة ، ومرشحين للزيادة كل عام ، لذا فتطبيق تعليمات مشددة تجاه المعادلة امر لا بد منه .
واوضح ان الوزارة تعمل حاليا وبكل جدية على تأمين منح دراسية للطلبة الاردنيين لدراسة الطب خارج الجامعات الاردنية مثل الصين وفرنسا اسوة بتلك المنح التي قدمت من الحكومة الهنجارية ، مشيرا الى ان الاتصالات جارية وسيكون هنالك توقيع اتفاقيات بهذا الشأن في القريب العاجل لتأمين فرص دراسة للطب خارج الاردن وليتمكن الطلبة من دراسة التخصص الراغبين فيه وفقا لاسس واضحة وجامعات مرموقة وتحت اشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

1 التعليقات :


  1. مع مركز النور هتلاقى افضل شرح لمواد معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة
    فهو من المراكز المتخصصة فى تدريس معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة و هيوفر لكل طالب كتب معادلة كلية الهندسة جامعة القاهرة و الملازم و المحاضرات الخاصة بالمعادلة
    اتصل بنا على :01093189974
    www.معادلة-كلية-الهندسة.com/

    ردحذف