قبول 15 ألف طالب من شتوية التوجيهي 2014 في الجامعات الاردنية

 

قبول 15 ألف طالب من شتوية التوجيهي 2014 في الجامعات الاردنية

نسبت الجامعات الرسمية، بإستثناء «الالمانية-الاردنية»، بقبول (15140) طالبا بداية الفصل الدراسي الثاني ضمن البرنامج العادي للطلبة خريجي امتحان الثانوية العامة للدروة الشتوية الماضية.
وقالت مصادر في مجلس التعليم العالي ان المجلس سيناقش في جلسة مقبلة عدد الطلبة المتوقع قبولهم بالجامعات بداية الفصل الثاني.
كما ذكرت أن المجلس سيصدر قرارا خاصا بقبولهم، بحيث يشترط ان يكون معدل الطالب خريج الدورة الشتوية يحقق الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي في التخصص الذي يرغب الالتحاق به، وان القبول سيكون محصورا بخريجي الدورة الشتوية الماضية.
وأكدت المصادر ان القبول بداية الفصل الدراسي الثاني سيكون تنافسيا، بحيث لا يتضمن اية تخصيصات من تلك التي تتضمنها اسس القبول.
ولفتت المصادر الى ان الجامعات نسبت ايضا بقبول طلبة بداية الفصل الدراسي الثاني، على البرنامج الموازي، بحجم يوازي نصف ما نسبت للقبول به على البرنامج العادي.
وتقوم وحدة تنسيق القبول الموحد المنبثقة عن مجلس التعليم العالي، حال تزويدها بالتخصصات المتاح القبول فيها وعدد المقاعد بتجهيز البيانات المتعلقة بعملية تقديم الطلبات، بحيث يتاح للطالب عند بدء تقديم الطلبات معرفة التخصصات التي يستطيع التقدم لها ف كل جامعة فقط موضحة ازاء كل واحدة الحد الادنى لمعدل القبول التنافسي والرسوم الجامعية.
ويستثنى من عملية القبول على بداية الفصل الثاني تخصصي الطب وطب الاسنان باعتبار ان نظام الدراسة لهذين التخصصين نظام سنوات وليس ساعات دراسية.

0 التعليقات :

إرسال تعليق